2017.06.27

الرئيسية /

اتفاقية تعاون بين الحزب الاشتراكي والعربية للتغيير


2017-05-09 08:37:59


موقع الجليل الإخباري:سخنين


يبادر الحزب الاشتراكي الديمقراطي الاوروبي لعقد مؤتمر خاص في البرلمان الاوروبي حول الجماهير العربية في مقر البرلمان الاوروبي في بروكسل وذلك بالتعاون مع حزب "الخضر" و حزب اليسار الاوروبي "غوي" وذلك يوم الثلاثاء 10.5.2017. ويأتي هذا المؤتمر نتيجة رفع مستوى العلاقات الثنائية بين الحزب الاشتراكي الديمقراطي الاوروبي وهو ثاني اكبر حزب اوروبي والحركة العربية للتغيير. حيث وقع الحزبان على اتفاقية تعاون بينهما تمكنهما من تنظيم علاقات تعاون سياسية متواصلة. وهذه المرة الاولى التي تستضيف فيها الاحزاب السياسية الاوروبية حزبا سياسيا يمثل الجماهير العربية. وقد دعا الحزب مركز مساواة الى المشاركة في المؤتمر وذلك نتيجة علاقة المركز خلال سنوات طويلة مع مؤسسات الاتحاد الاوروبي والبرلمان.

وسيشارك في المؤتمر واللقاءات الثنائية رئيس الحركة العربية للتغيير د. احمد الطيبي وعضو الكنيست اسامة سعدي. وقد عبر د. الطيبي عن رضاه من رفع مستوى العلاقات الثنائية بين الحزب والحزب الاشتراكي الاوروبي ودعا الى تعميق علاقة كافة الاحزاب التي تمثل الجماهير العربية مع الاحزاب الاوروبية والدولية. وقد وافق حزب الخضر وحزب اليسار الغوي على تنظيم مؤتمر خاص حول الجماهير العربية بالتعاون مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي المستضيف.

وأكد عضو الكنيست اسامة سعدي على اهمية تنظيم العلاقات الدولية للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية والقائمة المشتركة خصوصا انها قد تحولت الى القوة السياسية الثالثة. وكان قد شارك في الماضي النائب السعدي وعضو الكنيست د. يوسف جبارين في اجتماع عقد بدعوة رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة والجمعيات العربية لفحص امكانيات تنظيم العمل المشترك في مجال العمل الدولي.

وأشار مدير مركز مساواة جعفر فرح الى اهمية المؤتمر "حاولنا خلال سنوات عملنا في مؤسسات الاتحاد الاوروبي ان نقنع الاحزاب الاوروبية ان تعترف بخاصية الجماهير العربية وان تتعامل مع احزاب المجتمع الفلسطيني بشكل مُمأسَس، وقد نجحنا في السابق ان نقنع اعضاء برلمان باستضافة اعضاء كنيست وممثلي جمعيات ولكن هذا المؤتمر هو تقدم في العلاقات الثنائية بين الجماهير العربية والمؤسسات السياسية الاوروبية وهو نتيجة الاتفاقية الموقعة بين الاشتراكي الديمقراطي والحركة العربية للتغيير. سنواصل جهدنا لتعميق التعاون بين باقي احزاب الجماهير العربية والاحزاب الاوروبية الى جانب تعميق العلاقة بين مؤسسات المجتمع المدني".

ومن المتوقع ان يشارك في المؤتمر عشرات اعضاء البرلمان الاوروبي من الاحزاب السياسية المختلفة. وسيجتمع اعضاء الكنيست د. احمد الطيبي واسامة سعدي ومدير مركز مساواة جعفر فرح مع لجنة البرلمان الاوروبي للعلاقة مع اسرائيل وفلسطين. كما ستعقد اجتماعات ثنائية  مع عدد من المسؤولين الكبار في مؤسسات الاتحاد الاوروبي والحكومة البلجيكية.

وسيستعرض الوفد امام مؤسسات الاتحاد الاوروبي قضايا تتعلق في تصعيد سياسة الحكومة العنصرية تجاه الجماهير العربية وخصوصا سياسة هدم المنازل وقانون كمينيتس وقانون المواطنة والفقر في المجتمع العربي وغياب المناطق الصناعية على الرغم من التزام اسرائيل امام ال  OECD بتغيير سياستها الاقتصادية تجاه المجتمع العربي. وكذلك سيطرح موافقة الحكومة على قانون القومية الذي يميّز ضد المواطنين العرب بشكل صارخ والذي يُضاف الى سلسلة القوانين والتشريعات العنصرية التي تم سنها وتلك التي يتم العمل على تمريرها في هذه الحكومة اليمينية. وسيحذر الوفد مؤسسات الاتحاد الاوروبي من محاولات اليمين المستوطن المتنفذ في الحكومة الاسرائيلية من افتعال مواجهات مع الجماهير العربية هدفها منع الحل السياسي للاحتلال.







 


للمزيد من برلمانيات

تعليقات الزوار
التعليقات المنشورة لا تعبر عن موقع الجليل وإنما تعبر عن رأي أصحابها

تعليقك على الموضوع